سينشي × اوتاكو × جديد
المشاركات : 554 آلـدًوْلًة : النقود [ البيلي ] : 15 ألشٌهرًة : 22
| موضوع: أشياء لا تـفسـد الصوم الجمعة 12 يوليو 2013, 11:55 am | |
| [b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px; font-weight: bold;"]أشياء لا تـفسـد الصوم لسماحة الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله والفقيه العلامة محمد بن عثيمـين رحمه الله[/b] [b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. أما بعد. فإنه يكثر السؤال مع دخول كل رمضان عن أشياء تقع للمسلم في حياته اليومية وهي لا تفطر ولله الحمد. فبين يديك ـ أخي المسلم ـ هذه الفتاوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] الاحتلام لا يبطل الصوم؛ لأنه ليس باختيار الصائم، وعليه أن يغتسل غسل الجنابة. إذا رأى الماء وهو المني. ولو أحتلم بعد صلاة الفجر وأخر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس.. وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، لم يكن عليه حرج في ذلك، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.. وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس، بل يجب على الجميع البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها. وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من أداء الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]كنت صائماً ونمت في المسجد وبعدما استيقظت وجدت أني محتلم، هل يؤثر الاحتلام في الصوم علماً بأنني لم أغتسل وصليت الصلاة بدون غسل. ومرة أخرى أصابني حجر في رأسي وسال الدم منه هل أفطر بسبب الدم؟ وبالنسبة للقيء هل يفسد الصوم أم لا؟ أرجو إفادتي.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] الجواب: الاحتلام لا يفسد الصوم؛ لأنه ليس باختيار العبد ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه مني؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ذلك أجاب بأن على المحتلم الغسل إذا وجد الماء يعني المني، وكونك صليت بدون غسل هذا غلط منك ومنكر عظيم، وعليك أن تعيد الصلاة مع التوبة إلى الله سبحانه، والحجر الذي أصاب رأسك حتى أسال الدم لا يبطل صومك، وهذا القي الذي خرج منك بغير اختيارك لا يبطل صومك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء" رواه أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح .[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]هل خروج المذي لأي سبب كان، يفطر الصائم أم لا؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] لا يفطر الصائم بخروجه منه في أصح قولي العلماء.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]ما حكم أخذ الصائم الحقنة الشرجية للحاجة؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل.. وما الفرق بينهما للصائم؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] بسم الله والحمد لله.. الصحيح أنهما لا يفطران، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" .[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه،وراجع الطبيب، وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنة، فهل لذلك أثر على الصيام؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام،بل ذلك معفو عنه، وعليه أن تحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهـار وآخره، وذهـب بعض أهل العـلم إلى كـراهة السـواك بعـد الـزوال، وهـو قـول مـرجوح والصواب عدم الكراهة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها. ولقوله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" متفق عليه. وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر، وهما بعد الزوال. والله ولي التوفيق.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]أنا رجل مصاب بمرض الربو، وقد نصحني الطبيب باستخدام العلاج بواسطة البخاخ عن طريق الفم، فما حكم استعمالي هذا العلاج حال صومي رمضان؟ جزاكم الله خيراً.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] بسم الله والحمد الله، حكمه الإباحة إذا اضطررت إلى ذلك؛ لقول الله عز وجل: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه}[الأنعام: 119] ، ولأنه لا يشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل، والإبر غير المغذية.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]يوجد في الصيدليات معطر خاص للفم، وهو عبارة عن بخاخ. فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] لا نعلم بأساً في استعمال ما يزيل الرائحة الكريهة من الفم في حق الصائم وغيره إذا كان ذلك طاهراً مباحاً.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان، وهل تفطر هذه أم لا ؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك،مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه،والله ولي التوفيق.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] هل القيء يفسد الصوم؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها، من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء".[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]ما حكم بلع الريق للصائم؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه، أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق، وبالله التوفيق.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]هل يجوز استعمال الطيب، كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] نعم يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]رجل صائم اغتسل وبسبب قوة ضغط الماء دخل الماء إلى جوفه من غير اختياره فهل عليه القضاء؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] ليس عليه قضاء لكونه لم يتعمد ذلك، فهو في حكم المكره والناسي.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]هل اغتياب الناس يفطر في رمضان؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] الغيبة لا تفطر الصائم وهي ذكر الإنسان أخاه بما يكره وهي معصية، لقول الله عز وجل: {ولا يغتب بعضكم بعضا}[الحجرات: 12]، وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب كل ذلك لا يفطر الصائم، ولكنها معاصي يجب الحذر منها واجتنابها من الصائم وغيره، وهي تجرح الصوم وتضعف الأجر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"رواه الإمام البخاري في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل أني صائم"متفق عليه، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]ما الحكم إذا خرج من الصائم دم كالرعاف ونحوه، وهل يجوز للصائم التبرع بدمه أو سحب شيء منه للتحليل؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم. وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة. ولا حرج على الصائم في تحليل الدم عند الحاجة إلى ذلك، ولا يفسد الصوم بذلك، أما التبرع بالدم فالأحوط تأجيله إلى ما بعد الإفطار؛ لأنه في الغالب يكون كثيراً، فيشبه الحجامة. والله ولي التوفيق. [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"][مجموعة فتاوى سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ][/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] ما الحكم إذا أكل الصائم ناسياً؟ وما الواجب على من رآه؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر فيجب عليه أن يقلع، حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله ـ تعالى ـ: {ربنا لا تؤاخذنآ إن نسينآ أو أخطأنا} [البقرة: 286] فقال الله ـ تعالى ـ: "قد فعلت". أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره؛ لأن هذا من تغيير المنكر، وقد قال صلى الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه" ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة، أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]ما حكم السواك والطيب للصائم؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب". وقوله: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة". وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً، أو دهناً، أو غير ذلك، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخـور لـه أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشقه تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته،ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: "بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً"[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]خروج الدم من لثة الصائم هل يفطر؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم، لكن يحترز من ابتلاعه ما أمكن، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه، فإنه ليس عليه في ذلك شيء، ولا يلزم القضاء.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]إذا طهرت الحائض قبل الفجر واغتسلت بعد طلوعه فما حكم صومها؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] صومها صحيح إذا تيقنت الطهر قبل طلوع الفجر، المهم أن تتيقن أنها طهرت، لأن بعض النساء تظن أنها طهرت وهي لم تطهر، ولهذا كانت النساء يأتين بالقطن لعائشة ـ رضي الله عنها ـ فيرينها إياه علامة على الطهر، فتقول لهن: ((لا تجعلن حتى ترين القصة البيضاء))، فالمرأة عليها أن تتأنى حتى تتيقن أنها طهرت، فإذا طهرت فإنها تنوي الصوم وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولكن عليها أن تراعي الصلاة فتبادر بالاغتسال لتصلي صلاة الفجر في وقتها. وقد بلغنا أن بعض النساء تطهر بعد طلوع الفجر، أو قبل طلوع الفجر، ولكنها تؤخر الاغتسال إلى ما بعد طلوع الفجر بحجة أنها تريد أن تغتسل غسلاً أكمل وأنظف وأطهر، وهذا خطأ في رمضان وفي غيره، لأن الواجب عليها أن تبادر وتغتسل لتصلي الصلاة في وقتها، ولها أن تقتصر على الغسل الواجب لأداء الصلاة، وإذا أحبت أن تزداد طهارة ونظافة بعد طلوع الشمس فلا حرج عليها، ومثل المرأة الحائض من كان عليه جنابة فلم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا حرج عليها وصومها صحيح، كما أن الرجل عليه جنابة ولم يغتسل منها إلا بعد طلوع الفجر وهو صائم فإنه لا حرج عليه في ذلك، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه يدركه الفجر وهو جنب من أهله فيصوم ويغتسل بعد طلوع الفجر صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]ما حكم التبرد للصائم؟[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] التبرد للصائم جائز لا بأس به، وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر، أو من العطش وهو صائم، وكان ابن عمر يبل ثوبه وهو صائم بالماء لتخفيف شدة الحرارة، أو العطش، والرطوبة لا تؤثر؛ لأنها ليس ماء يصل إلى المعدة.[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]سؤال:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]هل يبطل الصوم بتذوق الطعام؟ [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"]الجواب:[/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"] لا يبطل الصوم بتذوق الطعام إذا لم يبتلعه ولكن لا يفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل. [/b][b style="color: rgb(98, 156, 80); font-family: 'Times New Roman'; font-weight: bold;"][فتاوى أركان الإسلام للشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ][/b] | |
|