منتدى عالم الأوتاكو
اهلا وسهلا بك في منتدى عالم الاوتاكو
نورت المنتدى
اذا اردت ان تسجل معنا فنرجو منك زيارة القوانين قبل ذلك لكي لا تتعرض للطرد بسبب اخطاء
الادارة
منتدى عالم الأوتاكو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نعيش فى عالم من صنع خيالنا ، يحملنا إلى ما وراء الطبيعة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BlackHoles
مؤسس المنتدى
BlackHoles

المشاركات : 1929
آلـدًوْلًة : غير معروف
النقود [ البيلي ] : 15
ذكر ألشٌهرًة : 35

تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟ Empty
مُساهمةموضوع: تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟   تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟ Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2016, 2:24 am

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن من فضائل العشر الأواخر من رمضان وخصائصها ومزاياها أن فيها ليلة القدر، قال الله تعالى: «حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم» .
وأضاف «الجندي»، أن الله تعالى أنزل القرآن الكريم في تلك الليلة التي وصفها رب العالمين بأنها مباركة، وقد صح عن جماعة من السلف منهم ابن عباس وقتادة وسعيد بن جبير وعكرمة ومجاهد وغيرهم، أن الليلة التي أنزل فيها القرآن هي ليلة القدر، موضحًا وقوله: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ»، أي: تقدّر في تلك الليلة مقادير الخلائق على مدى العام، فيكتب فيها الأحياء والأموات، والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والعزيز والذليل، والجدب والقحط وكل ما أراده الله تعالى في تلك السنة.
وأشار إلى أن المقصود بكتابة مقادير الخلائق في ليلة القدر أنها تنقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ، قال ابن عباس: "إن الرجل يُرى يفرش الفرش ويزرع الزرع وأنه لفي الأموات". أي أنه كتب في ليلة القدر أنه من الأموات. وقيل: إن المعنى أن المقادير تبين في هذه الليلة للملائكة.
وألمح إلى أن معنى "القدر" التعظيم، أي أنها ليلة ذات قدر، لهذه الخصائص التي اختصت بها، أو أن الذي يحييها يصير ذا قدر. وقيل: القدر التضييق، ومعنى التضييق فيها: إخفاؤها عن العلم بتعيينها. وقال الخليل بن أحمد: إنما سميت ليلة القدر؛ لأن الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك الليلة، من "القدر" وهو التضييق، قال تعالى: «وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ».
وتابع: فسماها الله تعالى ليلة القدر وذلك لعظم قدرها، وجلالة مكانتها عند الله، ولكثرة مغفرة الذنوب وستر العيوب فيها، فهي ليلة المغفرة كما في الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي قال: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه"


قائد عصابة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beyblede-zg.0wn0.com/
أرنبهه
اوتاكو مشرفة
avatar

المشاركات : 189
آلـدًوْلًة : غير معروف
النقود [ البيلي ] : 20
ألشٌهرًة : 18

تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟   تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟ Emptyالخميس 30 يونيو 2016, 4:05 pm

فعلا ليلة القدر مباركة
نورتنا بموضوعك
شكرا على الطرح المميز يا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على فضائل ليلة القدر.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الأوتاكو :: القسم الرمضاني-
انتقل الى: